التسويق الرقمي ... مفتاح أساسي لنجاح المؤسسة

أهمية التسويق الرقمي

أهمية التسويق الرقمي لم يعد مثل السابق من الأشياء الحديثة المستجدة التي يستخدمها البعض في الحصول على الدعاية المطلوبة، دعونا نتعرف على ماهية التسويق الرقمي والأنواع المختلفة التي يمكنك استخدامها في هذا المجال، بالإضافة إلى الفوائد والمميزات التي لا حصر لها عند استخدام التسويق الرقمي بكل أنواعه المختلفة لذا عليكم متابعتنا الآن.

تعريف التسويق الرقمي

قبل التعرف على أهمية التسويق الرقمي يجب عليكم التعرف على ما هو التسويق الرقمي أولاً وهو الذي يعرف باسم Digital Marketing والذي يتم عبر شبكات الإنترنت، ويمكنك التعرف عليه في النقاط التالية:

  • إن تلك الوسيلة يتم التسويق من خلالها للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركات والمؤسسات المختلفة.
  • يتم استخدام كل من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المتنوعة وغيرها من القنوات الرقمية.
  • إن الفرق بين التسويق على أرض الواقع والتسويق الرقمي أن الأخير يتم عبر شبكات الإنترنت.
  • يتيح لك فرصة الانتشار بشكل أوسع، بالإضافة إلى تحقيق أهداف التسويق التي يصعب تحقيقها في التسويق التقليدي.
  • إن التسويق الرقمي مناسب لكافة رواد الأعمال لذلك يتم توفير له الكثير من الخبراء والمتخصصين.
  • كما أن له دور كبير في تطوير العمل بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى تسويق المنتجات بصورة أفضل.

أهداف التسويق الرقمي

ترجع أهمية التسويق الرقمي إلى أنه من الطرق الاستراتيجية الفريدة من نوعها التي تحقق لكم الكثير من الأهداف المميزة، ولعل أهم تلك الأهداف التي يحققها التسويق الرقمي:

  • تهدف تلك الطريقة الجديدة في التسويق إلى عمل جسر ما بين أصحاب العمل والشركات وبين العملاء.
  • حيث يتم توصيل المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات والمؤسسات إلى العملاء بصورة أسرع.
  • فإن الطرق المتبعة في التسويق الإلكتروني تصل إلى كل العملاء في كل مكان الآن بكل سهولة.
  • لأن التسويق الإلكتروني يعتمد في الأساس على شبكات الإنترنت التي أصبحت متاحة في كل مكان.
  • من هذا المنطلق يمكنك الترويج لأي منتج في أي مكان تريده واستهداف الشريحة المناسبة لك.
  • أيضًا يمكنك اختيار تلك الشريحة والتسويق لها لتحقيق أعلى مستوى من الربح وهذا هو السبب الرئيسي.

التسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • يمكنك التسويق بسهولة عبر البريد الإلكتروني عن طريق إرسال الإعلانات للعملاء في رسائل البريد الإلكتروني.
  • يمكن أيضًا أن يتم التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر و إنستجرام وغيرها الكثير.
  • حيث يتم عمل إعلانات مختلفة تصل إلى أكبر شريحة من المستخدمين لجميع هذه الوسائل المختلفة.

التسويق الرقمي على محركات البحث

  • أيضًا يمكن أن يتم عمل الإعلانات المدفوعة التي تظهر على محركات البحث مثل جوجل.
  • بالإضافة إلى المدونات التي يتم طرحها على محركات البحث والتي يكون عليها الإعلانات المختلفة.

مجالات التسويق الرقمي

هناك العديد من المجالات التي يمكنك التسويق من خلالها للمنتجات عبر شبكات الإنترنت، ومن هنا ترجع أهمية التسويق الرقمي الكبرى ولعل أبرز تلك المجالات هي:

  • التسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • يمكنك التسويق بسهولة عبر البريد الإلكتروني عن طريق إرسال الإعلانات للعملاء في رسائل البريد الإلكتروني.
  • يمكن أيضًا أن يتم التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر و إنستجرام وغيرها الكثير.

أنواع التسويق الرقمي

هناك العديد من التخصصات في التسويق الرقمي حيث توجد طرق للتفاعل باستخدام الوسائط الرقمية. فيما يلي بعض الأمثلة الرئيسية لأنواع التسويق الرقمي:

  • تحسين محرك البحث:
  • يعد تحسين محرك البحث من الناحية الفنية أداة تسويق وليس شكلاً من أشكال التسويق في حد ذاته. يعرّفها The Balance على أنها "فن وعلم جعل صفحات الويب جذابة لمحركات البحث".
  • تسويق المحتوى:
  • تحسين محركات البحث هو عامل رئيسي في تسويق المحتوى، وهي استراتيجية تعتمد على توزيع المحتوى ذي الصلة والقيِّم للجمهور المستهدف. بقدر فعالية تسويق المحتوى ، يمكن أن يكون خادعًا. يجب أن يكون كتّاب تسويق المحتوى قادرين على احتلال مرتبة عالية في نتائج محرك البحث مع إشراك الأشخاص الذين سيقرؤون المواد ويشاركونها ويتفاعلون بشكل أكبر مع العلامة التجارية. عندما يكون المحتوى ملائمًا ، يمكنه إنشاء علاقات قوية عبر خط الأنابيب.
  • تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية:
  • يعني التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي زيادة عدد الزيارات والوعي بالعلامة التجارية من خلال إشراك الأشخاص في المناقشة عبر الإنترنت. أشهر منصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي فيسبوك وتويتر وإنستغرام ، ولا يتأخر كل من لينكد إن ويوتيوب.
  • أتمتة التسويق:
  • طبقا للاحصائيات:
    • 90٪ من المستهلكين الأمريكيين يجدون التخصيص أمرًا جذابًا إما "جدًا" أو "إلى حد ما"
    • 81٪ من المستهلكين يرغبون في العلامات التجارية التي يتعاملون معها لفهمها بشكل أفضل
    • 77٪ من الشركات تؤمن بقيمة التخصيص في الوقت الفعلي ، ومع ذلك فإن 60٪ تصارع معها
    • تتيح أتمتة التسويق للشركات مواكبة توقعات التخصيص. يسمح للعلامات التجارية بما يلي:
    • جمع وتحليل معلومات المستهلك
    • تصميم حملات تسويقية مستهدفة
    • إرسال الرسائل التسويقية ونشرها في الأوقات المناسبة إلى الجمهور المناسب
    • تستخدم العديد من أدوات أتمتة التسويق مشاركة العملاء المحتملين (أو عدم وجوده) مع رسالة معينة لتحديد متى وكيف يتم الوصول بعد ذلك. يعني هذا المستوى من التخصيص في الوقت الفعلي أنه يمكنك إنشاء إستراتيجية تسويق فردية بشكل فعال لكل عميل دون أي استثمار إضافي للوقت.

فوائد التسويق الرقمي

الآن يمكنك التعرف على أهمية التسويق الرقمي التي تشمل كل المجالات التسويقية المتنوعة، والتي توفر لكم الكثير من المميزات المختلفة والتي من بينها:

  • لا توجد أي حدود للزمان أو المكان في عرض المنتجات على العملاء أو توصيلها إليهم.
  • يستطيع العميل اختيار الخدمة الخاصة بك بدون أن يتقيد بوسائل الدفع التقليدية.
  • إمكانية زيادة فرص التسويق للمنتجات وفتح أسواق جديدة في أماكن جديدة وأنت في مكانك.
  • خلق فرص عمل جديدة.
  • تشير الدراسات أن نسبة كبيرة تصل إلى 97% من مستخدمين الإنترنت يبحثون عن منتج ما عبر الإنترنت.

تم تنفيذ بعض أكبر الحملات الإعلانية في العالم بالوسائل التقليدية. حظي رجل مارلبورو بشعبية كبيرة في المطبوعات بينما أبهرت وينديز الأفراد بقولها "أين اللحم البقري؟" سطر الوصف. لكن التغييرات في طريقة استهلاك الناس لوسائل الإعلام أجبرت الشركات على تغيير تركيزها. أصبح التسويق الرقمي الآن بحجم كبير ، إن لم يكن أكبر ، من أدوات الإعلان والتسويق التقليدية. ويمكنك أن تتوقع استمرار تطور الأشياء مع استمرار تغير التكنولوجيا.